الثلاثاء، 8 يوليو، 2014

أشهر المعالم الاسلامية السياحية في اسطنبول

أهم المعالم الاسلامية والمساجد في اسطنبول

بسم الله الرحمن الرحيم




مسجد السلطان أحمد (المسجد الازرق)
ويقع بالضبط في ميدان السلطان أحمد ويمكن الوصول اليه عن طريق المترو. وهو جامع مذهل في عمارته وأنواره بالليل يعد أحد أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلامي ويقع مقابل لمتحف آيا صوفيا. هو من أجمل المساجد والجوامع الاسلامية ويمكن الدخول لهذا الجامع مجاناً أي انه لا يوجد رسوم للدخول وأيضاً لا يمنع التصوير . ويشترط على كافة الزوار خلع أحذيتهم ويشترط على كافة النساء تغطية رؤوسهن .
بني المسجد بين عامي :1018 ـ 1020 هـ / 1609 ـ 1616 م حسب أحد النقوشات على أحد أبوابه. مهندسه محمد أغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا. وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات ، وفي السور خمسة أبواب ، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة.







مسجد سليمان القانوني (السليمانية)
هو مسجد سلطاني عثماني , يقع على وهو ثاني أكبر مسجد في اسطنبول بعد جامع السلطان احمد , وواحد من أفضل المعالم السياحية الشهيرة في اسطنبول .
يقع المسجد في قلب مجموعة تتكون من مقبرة وأربع مدارس ومستشفى وفندق ومئذنة ودكاكين وحمّامات ومدرسة قرآنية وضريح سنان ، وبني المسجد من الحجر المنحوت المركّب بدون بلاط وهي ميزة النظام الأناضولي سواء كان ذلك في الأبنية المسيحية أو الإسلامية .







جامع أورطاكوي (المسجد المجيدي )
بني على شاطئ مضيق البسفور جامع أورطاكوي وكان يوجد مكانه المسجد الذي بناه صهر الوزير إبراهيم باشا وهو محمود أغا, وفي عام 1853 م تم بناء جامع أورطاكوي من قبل السلطان عبد المجيد (1823 – 1861)م. وعلى باب الجامع يوجد ختمه وكتابة تدل على ذلك. بناه بناء نكو غوث بليان وتم ترميم أساسات الجامع نتيجة ضعف البناء في عام 1960م وتم تقوية أساساته حتى عمق 20م.
تم تدشين الجامع للعبادة في القرن التاسع عشر وهي عبارة عن كتلتين من البناء ، كتلة الجامع وكتلة محفل السلطان وهما بمحاذاة بعضهما شمالا وجنوبا. مساحة مكان العبادة (12,15 – 12,25)م. إضافة إلى ذلك يوجد فسحة صغيرة بالقسم الشمالي للجامع. والجدران مقوسة للداخل ، بني لهذه الجدران دعامات تقوية لزيادة متانته وتم إنارة الجامع بواسطة النوافذ العالية والعريضة. وبه مئذنتين مربعي الشكل على طرفي محفل السلطان وهما رفيعتين وجميلتين. ورممت النقوش والتزيينات المكتوبة بقلم باروك وأمبير والموجودة بالقسم الداخلي من الجامع في السنوات الأخيرة.









مسجد أبو أيوب الأنصاري
وكان أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه قد استشهد أثناء محاصرة اسطنبول في عهد الدولة الأموية , وهو مسجد عثماني قديم موجود في منطقة أيوب في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول ، بالقرب من منطقة القرن الذهبي ، خارج أسوار القسطنطينية ، بني عام  1458، وهو أول مسجد بناه العثمانيون في إسطنبول بعد فتح القسطنطينية عام 1453.
يقع مسجد أيوب سلطان بالقرب من قبر الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري (رضوان الله عليه , ويقوم كثير من المسلمين بزيارة مقامه احتراماً له ، كما توجد بعض من مقتنيات النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ذلك المقام.













شركة ''السفر إلى تركيا'' العالمية لكافة أنواع الحجوزات السياحية والفندقية والطيران في كل الدول العربية وبأفضل الأسعار ، لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع الشركة عبر الإنترنت أو عبر مكاتب الشركة في الدول العربية





       


Safar.turkey


00905309048038
00905309048039

00902129090177

0 التعليقات :

إرسال تعليق