الاثنين، 7 مارس 2016

هل تبحث عن دليل اسطنبول لرحلة لأربعة أيام؟



بسم الله الرحمن الرحيم




هل تبحث عن دليل اسطنبول لرحلة لأربعة أيام


اليوم الأول :ميدان تقسيم، شارع الإستقلال، حي بي أوغلو، وجسر غلاتا (فقط للمغامرين).



اليوم الثاني الآيا صوفيا والجامع الأزرق والبازار المركزي وحريم السلطاناليوم الثالث حمام تركي، السوق المصري، وهدايا لأصدقاء من أشهر صناع الحلويات التركية.  
اليوم الرابع :العبارة إلى جزيرة الأميرات (أربع جزر ومناظر خلابة)، حي بيشيكتاش الشهير.



قبل السفر:

قبل السفر وإن كنتم مثلي من محبي المشي والاستكشاف ننصحكم بجلب حذاء رياضي مريح للمشي، وثياب مريحة. وكما في كل رحلة احرصوا على جلب زي رسمي واحد لا غير يليق بمناسبة احتفالية أو بعشاء فاخر! إن كنت امرأة ابتعدي عن الكعب العالي، وإن كنت رجلا ابتعد عن حذاء الجلد الكلاسيكي الأنيق بإفراط. احملو معكم حقيبة ظهر لتضعوا بها أكياس الشوبينج براحة، لا حاجة لحقيبة يد بتاتا.






الطائرة:
تركيش اير لاينز هي من الطائرات التي تعرف كيف تدلل ركابها، فلا تتردد بالحجز فيها إن كان السعر مناسب.

الفندق- ميدان تقسيم:برأيي أفضل موقع للنزول بفندق هو في منطقة ميدان تقسيم، القريبة من شارع الإستقلال. ستظنون للوهلة الأولى 

أنه بعيد عن كل شيء فالمعالم التاريخية هي في الجهة الأخرى من اسطنبول والبازار المركزي أيضا بعيد، ولكن 

سنقوم بإخبارك بعد قليل عن طريقة سهلة للوصول من ميدان تقسيم إلى أهم المعالم الموجودة في اسطنبول.

على الميدان مباشرة تكثر الفنادق الفخمة والرائعة، ولكن إن كنت تريد فندق أقل تكلفة أنصحك بفندق فاروس الذي

 يبعد ٣ دقائق مشيا على الأقدام من ساحة الإستقلال، اطلبو الغرف الكبيرة مع التخوت المنفصلة فهي أكبر وأجمل. 

لماذا اخترت تقسيم:مع أنها بعيدة من الآيا صوفيا وجامع السلطان أحمد والبازار وغيرهم، إلا أنها قريبة على شارع الإستقلال الحديث المليء بالمطاعم والمتاجر والأسواق، هناك ستجد كل ماتريد، ومشيا على الأقدام ستصل إلى حي بي أوغلو الملئ بالتحف والملابس ومتاجر الفنانين الشباب، زد على ذلك منظر جسر جلاتا وقلعة جلاتا الشهيرة.كيف تصل من ميدان تقسيم إلى شارع الإستقلال؟
وأنت في وسط الميدان ستجد سكة الترام القديمة، إذا تبعت السكة ستأخذك إلى شارع الإستقلال، لن يفوتك فهو مليء بالباعة المتجولين اللذين يبيعون الكستناء والذرة المشوية وبسطات الزهور.
كيف تصل من شارع الإستقلال إلى بي أوغلو؟
سهل جدا، إن إستمررت بالهبوط في شارع الإستقلال إلى آخره، فعند نهاية الإستقلال تجد بداية بي أوغلو، هناك ادخل إلى أحد الدكاكين واشتر تذكارا تركيا أو حقيبة جلدية متقنة الصنع، واجلس اشرب الشاي أو عصير طازج في ساحة قلعة جالاتا! 
جسر غالاتا




إن كنتم مغامرين وتحبون المشي أكثر تستطيعون أن تكملوا مشيا على الأقدام للوصول إلى جسر جالاتا، هناك ستجدون منظر يحبس الأنفاس للمدينة، بالذات في ساعات الليل، ستشمون رائحة السمك المشوي عند الباعة المتجولين، أو تستطيعون الجلوس في إحدى المطاعم تحت الجسر (انتبهو المطاعم في تلك المنطقة اسعارها باهظة بعض الشئ لكثرة السواح) تأكدوا من لائحة الطعام قبل الجلوس. 
 اليوم الثاني:الآيا صوفيا والجامع الأزرق والبازار المركزي وحريم السلطان
كيف تصل من تقسيم إلى الآيا صوفيا أو الجامع الأزرق أو البازار المركزي؟
بالمترو إلى محطة كاباتاش ومن هناك بالترام إلى محطة السلطان أحمد




إليكم الطريقة السهلة والسريعة بالتفصيل:
ابحثو على حرف الـ M بالإنجليزية في ميدان تقسيم هناك ستجدون المترو وهناك قومو بالنزول من السلالم الأولى، لا تنزلو في مجموعة السلالم الثانية فهناك يتواجد المترو الحقيقي ولكننا لا نريده وانما نريد Funikuler Taksim-Kabatas أي مترو أرضي يصل بين نقطتين فقط هم تقسيم ومحطة أخرى اسمها كاباتاش  Kabatas ونحن نريد أن نصل إلى هناك. (طبعا عليك شراء تذكرة على شكل عملة حمراء تدخلها بالمدخل لتستطيع الدخول أو شراء كرت قابل للشحن من أي دكان في المحطة) سعر القطعة ٣ ليرة، سعر الكرت ٧ ليرة تقوم بشحنه بالآلات في المحطة، في الكرت يكون سعر التذكرة ٢ ليرة وتستطيع دائما أن تعيد الكرت وتسترد  ثمنه.
بعد وصولك كاباتاش وخروجك من المترو لا تهتم من أي اتجاه عليك أن تنزل فالإتجاهين يأخذونك إلى محطة الترام هناك عليك النزول في محطة سلطان أحمد إن كنت تريد أن تبدأ بالجوامع أو بمحطة Beyazit/Kapali Carsi في حال كنت ترغب بالتوجه إلى البازار الكبير (السوق المسقوف) والذي يبعد مشيًا على الأقدام مدة لا تتعدى الـ 5 دقائق.

حتى لو كنتم تريدون الذهاب مباشرة إلى المين بازار (السوق المسقوف)، جميع المعالم قريبة جدا على بعضها البعض فإن نزلت في محطة السلطان أحمد تستطبع المشي إلي المين بازار أيضا. المنطقة مليئة بساحات جميلة، ومقاهي مليئة بالسواح والسكان المحليين.



نصيحة:قم باختيار أحد مقاهي السطوح القريبة من ساحة السلطان أحمد والقريبة من محطة الترام أيضا، هناك سترتاح من المشي وتنتعش من النسيم الجميل والمنظر لمعالم المدينة لا ينسى!
اليوم الثالث : الحمام التركي والبازار المصري او بازار البهاراتبالنسبة للحمام التركي يوجد الكثير من الإختيارات أما بالنسبة للسوق المصري، فعليكم أخذ المترو إلى كاباتاش ومن هناك اركبو المترو المتجه باتجاه زيتنبورنو، وانزلو في محطة إمينونو Eminonu البازار سيكون على يمينكم والبحر على يساركم، هناك ستجدون الأسعار مقبولة أكثر ويمكنكم شراء كل شيء من البهارات إلى الأدوات المنزلية والأحذية والأقمشة والسجاد الخ. هي تجربة جميلة ولكن احذرو الإزدحام، فالسوق مزدحم جدا.





معلومة:يمكنك مشيا على الأقدام الوصول إلى السوق المسقوف (البازار المركزي) من السوق المصري، ستجد هناك لافتات تدلك على الطريق.
الحلويات:لا تفوت فرصة تذوق الدوندورما (الآيس كريم التركي) موجودة في كل مكان، تقدم لك فقط بعد حركات بهلوانية دمها خفيف من قبل البائع فكن صبورا ومبتسما وحضر نفسك لطعمة شهية جدا، وحتى قم يتصوير المقطع بالفيديو حتما سيضحكك عندما ترجع بلدك!
راحة الحلقوم:تستطيعون شرائها من أي مكان في الأسواق ولكن إن أردتم الجودة الممتازة أنصحكم بمحلات كوسكا koska الموجودة في الكثير من الأماكن، ستجدها أيضا في آخر شارع الإستقلال. ومحلات حافظ مصطفى، Hafiz Mustafa الشهية، اطلب بطعم الرمان أو ماء الورد أو العسل، وإن وصلت هناك لا تفوت الكنافة بالقشطة.

اليوم الرابع : جزر الأميرات وحي بيشيكتاش

اركب عبارة بحر مرمرة واستمتع برحلة مع مناظر رائعة للبحر والمدينة إلى جزر الأمراء التي غالبا ما يسميها العرب جزر الأميرات،Princes Islands أو  Adalar  أي الجزر بالتركية.


الوصول إلى هناك:

عليك أن تصل محطة كاباتاش والتوجه إلى الميناء البحري هناك، اشتري تذكرة ٣ ليرات للعبارة البطيئة (أنصحكم بأختيار البطيئة) و٨ ليرات للسريعة، الأطفال مجانا... توصية: لا تستطيعون حجز مقاعد بالعبارة لذلك ننصحكم أن تقفوا بالدور قبل فتح الأبواب ومحاولة الصعود مسرعين إلى القسم العلوي واختيار المقاعد التي على الطرف لتتمكنو من الإستمتاع بالمناظر الخلابة.



تقوم العبارة بالتوقف في أربع جزر، وتستطيعون النزول في أي واحدة تريدون، أنا أوصي بالثالثة أو الرابعة، الجزر جميلة جدا، لا يوجد بها سيارات أو وسائل نقل غير حنطور أو دراجة هوائية. استمتع بالمناظر هناك وتجول بين البيوت الجميلة واحذر من المطاعم، قم بقراءة لائحة الطعام جيدا واتفق مع النادل من قبل، فمعظم المطاعم باهظة الثمن (مصيدة سواح) أو إن كنت لا تريد صرف الكثير من المال على الأكل، قم بشراء بعض الفواكه والأجبان من السوق، القريب من ساحة الحناطير في الجزيرة الثالثة مثلا!
في الليل وإن ضجرت من شارع الإستقلال ننصحك بزيارة حي بيشكتاش الشهير، في الساحة ستفاجئ من وجود انترنت لاسلكي مجاني، الحي نفسه ولقربه من الجامعات ودور الطلبة  يجمع ما بين البوهيميا والحضارة الأوروبية والعثمانية، وهو حي بروح شبابية لا شك. تتواجد في المنطقة دكاكين لمصممي أزياء محليين، ومقاهي من جميع الجنرات، سترى مثلا بارا في تصميم أوروبي وإلى جانبه مقهى بكراسي القش الصغيرة مليئة بالشباب وكبار السن يلعبون الشيش بيش ويشربون الشاي، وفي الجانب الآخر طاولات مطاعم السمك الفخمة والشهية المليئة بالمزات وأجود أنواع السمك، تجلس بها العائلات التركية والسياح بسعادة وبأجواء احتفالية، ولإكمال الصورة سترى أيضا أكشاك السمك المشوي والكباب! بصراحة لا تتركو اسطنبول دون زيارة هذا الحي مرة واحدة على الأقل.

ملاحظة:عند خروجك من الحي على الشارع الرئيسي هناك سيارات ترانسيت (سيرفيس) التي تشتغل على خط تقسيم – بيشكتاش حتى ساعات الليل المتأخرة. تكلفة الرحلة ٢.٥ ليرة ومدة الرحلة أقل من عشر دقائق.

وأيضا تقدم السفر إلى تركيا  لتأجير السيارات توفر لك ارقى خدمة من هذا النوع مع سيارات جميعها حديثة ومكيفة وبأحجام مختلفة تناسب احتياجاتك مهما كانت وسائقين عرب او أترك يجيدون العربية ( حسب رغبتك ) من أبناء المدينة أو من المقيمين بها, ذوي أخلاق جيدة ومعاملة شهد بطيبتها كل من تعامل معنا.



شاركونا رأيكم بالتعليقات أدناه!

شركة الــســفــر إلــى تـــركـــيــا العالمية لكافة أنواع 

الحجوزات السياحية والفندقية والطيران في كل الدول العربية 

وبأفضل الأسعار ، لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع 

الشركة عبر الإنترنت أو عبر مكاتب الشركة في الدول العربية.



       



Safar.turkey


00905309048038
00905309048039


00902129090177

0 التعليقات :

إرسال تعليق