السبت، 9 مارس 2019

أهم الجسورالمعلقة في مدينة اسطنبول

أهم الجسورالمعلقة  في مدينة اسطنبول 




تعد اسطنبول ، من أروع المدن الحضارية في القارة الآسيوية والأوربية ، كانت قديمًا حاضرة الخلافة العثمانية ،عرفت باسم القسطنطينية والأستانة ، هي أكبر مدينة في تركيا ، فهي المركز الثقافي والاقتصادي والسياحي والديني أيضًا لتركيا ، و تقع اسطنبول على مضيق البوسفور ،وبها المرفأ الذهبي في شمال غرب تركيا.وتمتد المدينة على طول الجناح الأوربي من مضيق البوسفور ، في الأناضول في الجناح الأسيوي ، فعندما يفصل المدينة مضيق يكون بالطبع عدد من الجسور ، التي تربط الجانبين ، يمكن من تلك الجسور رؤية الجناحيين ، الطرف الآسيوي والطرف الأوربي ، فأصبحت تلك الجسور بمثابة التمثيلات البصرية الشهيرة للمدينة.  

 

1- جسر البوسفور Bosphorus Bridge:
جسر البوسفور Bosphorus Bridge
جسر البوسفور أو شهداء 15 يوليو Bosphorus Bridge
جسر البسفور هو أحد أهم الجسور في اسطنبول ، هو واحد من ثلاثة جسور  تعلق على البوسفور ، تم تسميته بجسر شهداء يوليو ” 15 July Martyrs Bridge ” تكريمًا لضحايا المدنيين الذين ماتوا أثناء الانقلاب ، قام المصمم ويليام براون بتصميمه ، وبدأ العمل فيه عام 1970م ، وتم الانتهاء من الانشاءات عام 1973م .
يبلغ إجمالي الطول للجسر نحو 1560 مترًا ، أما العرض فيبلغ 33.40 مترًا ، ويبلغ ارتفاعه نحو 165 مترًا ، و يربط الطرف الآسيوي بالطرف الأوربي ، ويعبر علية يوميًا نحو 180 ألف مركبة تمر يوميًا من الاتجاهين ، و يعلق السطح الهوائي الديناميكي على الكابلات الفولاذية المتعرجة ، ظل الجسر أطول جسور أوروبا ، إلى أن تم افتتاح جسر هامبر عام 1981م Humber BridgK .
بعد أن استولت مجموعة من الجنود على الجسر ، وتم إغلاقه جزئيًا في محاولة الانقلاب العسكري عام 2016 م ، أعلن رئيس الوزراء التركي أنه سيتم تسمية  جسر شهداء يوليو ، تخليدًا لذكرى الشهداء ، و يتح لك الجسر نظرة رائعة على البوسفور ، لو كنت من عشاق التصوير ، سوف تلتقط صور غاية في الإبداع والجمال.
2- جسر السلطان محمد الفاتح Fatih Sultan Mehmet Bridge:
Fatih Sultan Mehmet Bridge جسر محمد الفاتح
Fatih Sultan Mehmet Bridge جسر محمد الفاتح
يعرف أيضًا بجسر البوسفور الثاني ، Second Bosphorus Bridge ، تم الانتهاء منه عام 1988 م ، تم تسمية على اسم السلطان محمد الفاتح ، فاتح القسطنطينية عام 1453 م ، هو من الجسور المعلقة على البوسفور ، يربط الطرفين الآسيوي والأوربي ، يوجد به برجين من الصلب ، وجميع مواد البناء من الصلب .
يبلغ إجمالي الطول نحو 1510 مترًا ، أما العرض 39 مترًا ، ويبلغ الارتفاع 110 مترًا ، والمسافة بين الجسر ومستوى البحر هي 64 متر تقريبًا ، قامت شركة فريمان فوكس بتصميم الجسر ، مع شركات ايطالية وتركية ويابانية ، ويمتد الجسر من Kavacık في الجناح الآسيوي ، إلى Hisarüstü في الجناح الأوربي ، هو من الجسور الجميلة التي تلقي نظرة واسعة على البوسفور.
العنوان: Anadolu Hisarı Mahallesi, Beykoz/İstanbul, تركيا
3- جسر غلطة The Galata Bridge:
جسر غلطة The Galata Bridge
جسر غلطة The Galata Bridge
يمتد جسر غلطة عبر القرن الذهبي ، لكي يربط الناحية الشمالية والناحية الجنوبية من المرفأ الذهبي ، وتم إنشاء الجسر في القرن التاسع عشر ، عام 1845 م ، وهو من الجسور والأماكن المبدعة ، صورة من صور الجذب السياحي في اسطنبول ، تجد الصيادين متراصون في صفوف على الجسر الصلب للصيد ، على الجانب الأخر من الجسر تجد مطاعم  بالك إكمك balık ekmek ، المعروفة بفطائر السمك.
تجدها تباع على العربات التراثية أمام الجسر التاريخي ، تجد المطاعم في النصف السفلي من الجسر ، يعبر من أسفل الجسر العبارات التي تنقل إلى بورصة ، ويلوا ، و يوجد أيضًا القوارب العثمانية التراثية ، التي تعبر في المرفأ الذهبي ، هو إطلالة حية على مدينة اسطنبول العريقة ، أيضًا فرصة لمحبي التصوير ، لالتقاط صور حية للمدينة .
و يبلغ طول الجسر 490 مترًا ، تم تجديد الجسر عام 1992 ، وأعيد افتتاحه امام السياح عام 2003 ، ويزره يوميًا أكثر من 100 ألف شخص .
4- جسر مترو القرن الذهبي Golden Horn Metro Bridge:
جسر مترو المرفأ الذهبي The Golden Horn Metro Bridge
جسر مترو المرفأ الذهبي The Golden Horn Metro Bridge
تم إنشاء الجسر عام 2014 ، هو يعد من أحدث المباني في مدينة اسطنبول ، يربط بين منطقتي بيوغلو   Beyoğlu وفاتح  Fatih، عبر خط M2 ، M2 line ، مصنوع من الصلب ، يضم عدد من الكابلات ، و أطول الدعامات به طولها 180 م ، أما طول الجسر فهو  936 م ، قام المهندس المعماري ميشال فيرلوجو بتصميمه .
يقع الجسر بين جسر أتاتورك ، وجسر غلطة ، و هو الجسر الرابع المعلق فوق القرن الذهبي ، حيث يتيح الجسر اتصال مباشر ، بين محطة مترو هاكسمان Hacıosman metro station ، في منطقةساريير Sarıyer district ، في الطرف الشمالي لخط m2 ، ومع مركز النقل Yenikapı transport hub في حي الفاتح في الطرف الجنوبي من خط m2.
العنوان : Arap Cami Mahallesi, Beyoğlu/İstanbul, تركيا
5- جسر يافوز سلطان سليم Yavuz Sultan Selim Bridge:
جسر يافوز السلطان سليم Yavuz Sultan Selim Bridge
جسر يافوز السلطان سليم Yavuz Sultan Selim Bridge
هو الجسر الثالث على البوسفور ، يقع بالقرب من مدخل البحر الأسود من مضيق البوسفور ، حيث يربط بين منطقة غاريس Garipçe في الجناح الأوربي ، ومنطقة بويرازكوي Poyrazköy في بيكوز  Beykoz ، في الجناح الآسيوي ، تم العمل به عام 2013 ، والانتهاء 2016 ،  و يتشكل جسم الجسر من القطع المعدنية ، و يوجد به أربعة ممرات ، وخط سكة حديد من الاتجاهين.
يبلغ طول الجسر 2164 مترًا ، والعرض 58 مترًا ، أما الارتفاع 322 مترًا ، قام المهندس ميشيل فيرلوجو مع جيان فرانسوا كلين ، بتصميم الجسر ، و رسم العبور على الجسر 3 دولار، و يبعد الجسم مسافة 5 كم شمال جسر البوسفور ، و هو أطول جسر معلق بالعالم ، بعد جسر ميلو Millau Viaduct ، في فرنسا .
تم تسمية الجسر بهذا الاسم ، تكريمًا لسلطان  العثماني سليم الأول ، الذي وسع الإمبراطورية العثمانية إلى الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، وحصل على لقب الخليفة بعد دخوله مصر في القرن السادس عشر ، عام 1517 م ، وكان يلقب بيافوز ، باللغة العربية تعني الصارم ، بسبب شدته في الحكم 
،العنوان: Yavuz Sultan Selim Köprüsü, İstanbul, تركيا.

0 التعليقات :

إرسال تعليق